دروس من الحج .. كيف نطبقها على أرض الواقع ؟ حوار تفاعلى مع الدكتور الحمادى

قضية للحوار

اّّّخر مشاركة:
اقول لأهالينا في غزة ، إصبروا فقد أوذي الرسول محمد صلى الله ...

اتصـــــــل بنا
تربية الأبناء مراهقة
مراهقة
تغذية صحية .. لا تعتمد على المشروبات الغازية

إسلام تايم - 12/11/2009

حذر خبراء التغذية من أن الأطفال الذين يعتمدون على المشروبات الغازية عرضة للسمنة ، في حين أن تناول الأطفال للبن الكامل الدسم كل يوم لا يسبب السمنة كما هو مشاع.

فقد كشفت دراسة جديدة من جامعة غوتنبرغ في السويد أن الأطفال في سن الثامنة الذين يشربون اللبن الكامل الدسم يوميا مؤشر كتلة الجسم عندهم أقل من الذين يشربون النوعية القليلة الدسم. ومن ثم فإن متوسط أوزانهم يقل عن الأطفال الآخرين بنحو أربعة كيلوغرامات.

كذلك اكتشف الباحثون تفاوتا بين الأطفال الزائدي الوزن الذين يتناولون اللبن الكامل الدسم يوميا وأولئك الذين لا يتناولونه.والأطفال الذين يتناولون اللبن الذي نسبة الدهون فيه 3% يكون وزنهم الزائد أقل لكنهم يأكلون دهونا مشبعة أكثر مما ينصح به.

كما بينت الدراسة -التي أجريت على 120 طفلا في سن الثامنة- أن نحو ثلثي الأطفال كانت مستويات فيتامين دال منخفضة في دمائهم . وربما يعد الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية أمرا ليس سهلا ، لكن على الأقل هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تعينك على الإقلاع عن تلك العادة الضارة بالصحة :

أولا: عالج الأمر كإدمان:

محاولة الإقلاع عن شرب المياه الغازية ليس نزهة، خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون كميات كبيرة منها (أكثر من 3 عبوات يوميا).. اعلم أن ذلك لن يكون سهلا، فتعامل معه على أنه إدمان خطر، ربما تعاني في أثناء محاولتك من مقاومة رغبات عارمة، وأعراض الانقطاع مثل الصداع.

ثانيا: تعرف على المخاطر:

ترتبط المشروبات الغازية بالعديد من المخاطر الصحية، ولكي تتوقف عن شربها أقنع نفسك بأن إغراء زجاجة مشروب غازي مثلجة وإفراغه في جوفك المسكين لا يساوي المشاكل الصحية المترتبة على شربها.

المعروف أن المشروبات الغازية تفاقم أمراضًا، مثل: السكري واضطرابات الكليتين، إلى جانب كونها تراكم في الجسم الدهون، مما له علاقة مباشرة بالسمنة.. تخيل أنك تشرب حلوى سائلة. كذلك يستنزف الفسفور العالي في مشروب الكولا الكالسيوم من العظام، والنقص الحاد في الكالسيوم يضع المرء في دائرة الخطر فيما يتعلق بهشاشة العظام.

ثالثا: انقطع بالتدريج:

لا تقلع عن المشروبات الغازية مرة واحدة، وإلا فستصاب بصداع رهيب وعصبية وهياج أو حدة في السلوك، وسائر أعراض الانقطاع، فالكافيين الموجود في كثير من المشروبات الغازية يستدمن بشدة، وهذا سيكون أصعب شيء يمكن التغلب عليه عند محاولة الانقطاع عن المشروبات الغازية. حاول الفطام بالتدريج، وذلك بالتقليل من عدد العبوات التي تتجرعها في اليوم، مثلا إذا كنت معتادا على أربع عبوات يوميا، فتناول لعدة أيام عبوتين فقط، ثم علبة في اليوم قبل أن تنقطع تماما عن تناول المشروبات الغازية.

رابعا: لا تتحول لمشروبات "الدايت":

شرب مشروبات "الدايت" قد تكون عواقبه على صحتك أكثر وخامة من المشروبات الغازية العادية؛ هذا لأنها تحتوي على مادة الأسبارتيم، والتي يتم أيْضُها داخل الجسم إلى عدد من الكيماويات السامة، أكثر هذه الكيماويات سمية هي مادة الفورمالدهيد، وهي المادة المستخدمة في حفظ أعضاء الجسم وعينات التشريح من التحلل. وقد ارتبط الأسبارتيم بعدد من الاضطرابات العصبية، مثل الشقيقة (الصداع النصفي)، الدوار، الارتعاد والارتعاش والتشوش الذهاني، وتعكر المزاج وآلزهايمر، وربما يصل الأمر إلى عمى دائم. الماء وشاي الأعشاب وعصائر الفواكه بلا إضافات من السكر بدائل رائعة،

خامسا: مارس التمرينات:

ممارسة التمرينات الرياضية ستساعدك في مطلبك، وهو الإقلاع عن المشروبات الغازية، فهي تهون أعراض الانقطاع عنها، وتسهم في ضبط مزاجك.

 

الاسم - الدولة
عنوان التعليق :
نص التعليق :

لا توجد تعليقات على هذا الموضوع
مـوضوعات أخــــــرى
كيف نعلم أبناءنا الروح الرياضية؟
كفيف يكتب قصة نجاح بأصابعه !
تريد التغيير ... إبدأ الآن
أخي المراهق أتعبنا .. أغيثونا !
موبايل‏ طفلك ليس ضرورة !
كيف تجعلين طفلك يحب المدرسة ؟
الآباء والأمهات في الكويت آخر من يعلم !
انتقال المراهق إلى مدرسة جديدة "مرحلة انعدام التوازن"
مدرسة بريطانية تضع حدا لغضب تلاميذها!
كيف تكسبين صداقة ابنتك ؟
.
الصفحة الرئيسية - راسلنا
حقوق النشر والطبع © 2006
.